- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

بالأرقام: هذا هو عدد مستعيدي الجنسية من قبل المغتربين حتى اليوم

لا يزال هناك بعض العثرات التي تقف امام تنفيذ قانون استعادة الجنسية اللبنانية بالرغم من الجهود المبذولة لإعطاء المغتربين اللبنانيين حقهم باستعادتها و لذلك فقد نظمت وزارة الخارجية و المغتربين ورشة لشرح قانون استعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني.

مدير عام الاحوال الشخصية: 381 طلباً  من البعثات اللبنانية في الخارج

فقد تبين أن الاقبال ليس على قدر الآمال كون اكثر من 90 بالمئة من اللبنانيين في الخارج لم يتعرفوا على قانون استعادة الجنسية ولم يأخذوا علما به، فقد تقدم بحسب ما افاد مدير عام الأحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات العميد الخوري نحو 381 طلبا لإستعادة الجنسية من البعثات اللبنانية في الخارج كما قدم 66 طلبا من لبنان.

المهندس نعمة افرام: عدد زائري موقع Lebanity بلغ 2085 زائر

بالنسبة للزائرين على تطبيق "ليبانيتي" كشف رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام انه لم يزور 150 الف زائر كما كان متوقعا، بل دخل الى الموقع نحو 2085 طلب وغادر نحو 1324 ولم يكملوا الإجراءات.

أبرز العوائق:الاجرائات الادارية

اما الاسباب لهذا النقص عديدة، وتم تعدادها خلال ورشة عمل لشرح قانون استعادة الجنسية اللبنانية نظمتها وزارة الخارجية بالتنسيق مع مختلف الادارات المعنية، ومن بينها الإجراءات الإدارية التي تشكل عقبة بوجه هذا المشروع، والبعض منها متعلق اما بوزارة الداخلية او الخارجية او بالبعثات واما بطريقة قبول الطلب من الأساس، فهناك من يقدمون الطلب الى القنصليات ولكن بعض القناصل لا يعمدون الى تسهيل أمور مقدم الطلب ويرفضونه لنقص في بعض الأوراق.

الوزير جبران بسيل: يجب توسيع نطاق عمل قانون استعادة الجنسية

وبحسب وزير الخارجية جبران باسيل اعلن ان قانون استعادة الجنسية يجب ان يوسع هامشه ليطال حالات اكبر بالسنين وبالفئات، واول ما يجب القيام به هو تحديد ما يلزم لتعديل القانون الذي يطال فئتان: الفئة التي تدخل ضمن احصاء 1921 وما بعده والنظر الى الثغرات التي يمكن تعديلها لتطال اكبر عدد ممكن من المغتربين والفئة الثانية التي هاجرت قبل هذا الإحصاء.
 

ابرز الحلول: طلاق حملات توعية لدى المغتربين
اما الحلول تبقى عبر زيادة القدرة للوصول الى اللبنانيين عن طريق اطلاق حملات جديدة من قبل الوزارة والهيئات التي تعمل معها اضافة الى المراجع الروحية والدينية في الخارج والقيام بحملة اعلامية اعلانية للوصول الى اللبنانيين اكثر، فبحسب باسيل "عندما يتأمن الإقبال الكبير نتمكن من ايلاء الإجراءات الداخلية كل الإنتباه".

ومن ضمن الحملات تندرج المؤتمرات الإغترابية الخمسة الكبيرة التي ستشهدها الأشهر المقبلة ومنها: مؤتمر في لاس فيغاس في ايلول، مؤتمر في تشرين الأول في كانكون المكسيك، مؤتمر في ابيدجيان في شهر شباط، مؤتمر في سدني استراليا في آذار، ومؤتمر في باريس وروما في نيسان، ومؤتمر مركزي في ايار وكل هذه المؤتمرات تحمل رسالة واحدة هي ايصال الى اللبنانيين ضرورة العمل لإستعادة الجنسية.

وفي الحالة المتعلقة بدور البعثات اللبنانية في الخارج، يجب تسهيل الاجراءات في تعبئة الطلبات، فضلا عن توحيد نموذج الطلب بين البعثات اللبنانية في الخارج ومديرية الأحوال الشخصية، كما يمكن ادراج تقييم لكل البعثات في الخارج وتثقيف الديبلوماسيين الجدد على هذا الأساس.

كما ان باسيل طرح على وزارة الداخلية انشاء مكتب خاص لتقييم الأشخاص من فئات معينة واعطائهم الجنسية بمرسوم من رئيس الجمهورية او رئيس الحكومة ووزير الداخلية.

ولكن بالرغم من هذه العقبات، اكد باسيل "نحن نعرف اننا لن نبدأ باعداد كبيرة ولكن المهم هو التصاعد وطالما ان الأعداد بإزدياد فنحن في الإتجاه الصحيح".

Back To Immigrant News