- البرازيل تكرّم لبنان في كرنفالها العالمي للمرّة الأولى - فاجعة للاغتراب اللبناني في أستراليا... والوالدان يغفران للقاتل - هنا جلّول مورو من نائبة عن مدريد إلى وزيرة في الحكومة الإسبانيّة - لبنانيّو "روانوك" في فيرجينيا منذ أواخر القرن 19: سفراء لتراث لبنان وانتماء لبلدهم الجديد - عقود من العطاء للمليونير اللبناني الأصل جون ناصيف في مينيسوتا - رولا خلف من براثن الحرب اللبنانيّة إلى عرش أعرق صحيفة اقتصاديّة في العالم - معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام

المجمّع الثقافي اللبناني في كيبك يكرّم الشاعر الراحل جون عصفور

تأسّس "المجمّع الثقافي اللبناني الكيبيكي" (le Cénacle culturel Liban-Québec) عام 2006 في مونتريال على يد عدد من الكتّاب والشعراء والمهتمّين بالحياة الثقافيّة في المقاطعة الكنديّة بهدف إطلاق حوار ثقافي قائم على المعرفة والاعتراف المتبادلين. وهو على الرغم من تسميته التي تحدّده جغرافياً إلا أنّه يبتعد عن كل ما هو إيديولوجي أو سياسي أو إثني أو طائفي.

وفي السياق، أشار "راديو كندا الدولي" إلى إطلاق المجمّع في عيده العاشر مجلّة إلكترونيّة تحت اسم "مطرة" تنشر مقالات أدبيّة وأشعاراً مترجمة من أكثر من لغة، وقد خُصِّصَت النسخة الأولى منها لتكريم أحد أعضاء المجمّع، الشاعر الراحل من أصل لبناني الدكتور جون عصفور.

وتوازياً دعا المجمّع بالتعاون مع "مجموعة الأبحاث حول الدراسات الكنديّة العربيّة" ((ACANS، و"كرسي الدراسات العربيّة"، و"كليّة اللغات والآداب الحديثة في جامعة أوتاوا"، إلى سهرة شعريّة تكريميّة للراحل ستُقام يوم الجمعة في 13 تشرين الثاني المقبل يشارك فيها عدد كبير من رجال الفكر والفنّانين وفق المصدر ذاته.

ومنذ تأسيسه أقام المجمّع عدداً من الأنشطة منحته سمعة راقية في الثقافي في مونتريال وهو يكمل مسيرته الطموحة بمشاريع تجذب نحوه المنتسبين وجمهوراً من مختلف الاتّجاهات الفنّية والأدبيّة. 

Back To Immigrant News