- البرازيل تكرّم لبنان في كرنفالها العالمي للمرّة الأولى - فاجعة للاغتراب اللبناني في أستراليا... والوالدان يغفران للقاتل - هنا جلّول مورو من نائبة عن مدريد إلى وزيرة في الحكومة الإسبانيّة - لبنانيّو "روانوك" في فيرجينيا منذ أواخر القرن 19: سفراء لتراث لبنان وانتماء لبلدهم الجديد - عقود من العطاء للمليونير اللبناني الأصل جون ناصيف في مينيسوتا - رولا خلف من براثن الحرب اللبنانيّة إلى عرش أعرق صحيفة اقتصاديّة في العالم - معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام

كتاب عن ارتحال اللبنانيّين إلى العالم الجديد

كتاب عن ارتحال اللبنانيّين إلى العالم الجديد

يستعيد الكاتب والمحامي العام السابق الأميركي من أصول إيرلنديّة جون كيني رحلة عائلة زوجته اللبنانيّة الأصل ماري لويز جوزف، ويروي في كتاب جديد غنيّ بالصور، استغرق تحضيره 5 سنوات قصّة هجرة اللبنانيّين إلى العالم الجديد وما رافقها من حرب وكفاح وعشق، وحمل عنواناً أصلياً: "عائلة مميّزة جداً" (A Very Special Family)، وفرعياً: "منزل جوزف توماس رعد.. جورجتاون ولاية كارولينا الجنوبيّة" (The House of Joseph Thomas Raad Georgetown, SC).

وفي وقت كانت تدور فيه رحال الحرب الأهليّة الأميركيّة عام 1860، نشبت كذلك حرب أهليّة في لبنان بين الموارنة والدروز في وقت كانت فيه السلطنة العثمانيّة تُنعت بالرجل المريض وتتّجه نحو الزوال. في ظلّ هذه الظروف هاجر الكثير من اللبنانيّين إلى أوروبا والأميركيّتين وتشكّل الانتشار اللبناني الذي سيضم ملايين الأشخاص الساعين إلى الحريّة والفرص الجديدة بعيداً من الصراعات الدينيّة.

يتناول كيني هذه الأحداث التي دارت في الشرق الأوسط ودفعت مجموعة من اللبنانيّين إلى الهجرة نحو الولايات المتّحدة منذ 150 عاماً مع ما شكّلته الأخيرة من أمل مضيء لأجيال المهاجرين الأولى وما قدّموه في المقابل لها وإسهاماتهم في تطوّرها.

من خلال هذه الرواية التاريخيّة التي تدور أحداثها في جورجتاون وتردّداتها في مختلف أرجاء ولاية كارولينا الجنوبيّة، إشادة بما حقّقه الحلم الأميركي للاغتراب اللبناني وما أنجزه هؤلاء في دول الانتشار.

 

Back To Immigrant News