- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

نجمة "دليل ميشلان" لمطعم المغترب اللبناني الطاهي آلان الجعم

نجمة "دليل ميشلان" لمطعم المغترب اللبناني الطاهي آلان الجعم

مَنَحَ "دليل ميشلان" السياحي الشهير بنسخته 2018 ممثّلاً بمديره الدولي مايكل إليس مطعم المغترب اللبناني الطاهي آلان الجعم نجمة لا تعطى إلا لأفضل المطاعم والطهاة عالمياً عبر خبراء يختبرون أطعمتهم من دون الكشف عن هويّتهم. هذا مع العلم أنّ للجعم لمساته الشخصية على أطباقه المتأثّرة بالمطبخ اللبناني عبر إضافته مثلاً إلى بعض الأطباق الفرنسية التقليديّة دبس الرمّان.

وُلد الجعم في ليبيريا حيث خسر فيها والداه كل ما يملكانه بسبب الحرب. وعندما عادت عائلته إلى لبنان شهدت حرباً أخرى ورغم ذلك عمل مع والده في متجر لبيع البقالة، وعلّمته والدته أصول الطهي. وأثناء خدمته العسكريّة في لبنان عمل طبّاخاً لفرقته.

وفي هذا السياق، صرّح لوكالة الصحافة الفرنسيّة بأنّه كان يفضّل خلال طفولته متابعة برامج الطبخ وينجذب إلى "الدقة في الأطباق" و"تزيين الصحون كما لو كانت لوحات فنية". ويشير إلى أنّ للرمّان دوراً كبيراً في مطبخه منذ كان في لبنان، فأضاف بذلك بصمة لبنانية إلى أطباق فرنسيّة مثل كبد الإوز أو الـ"فواييه غرا" وفطيرة الشمندر والرمان وغيرها.

بعد مغادرته لبنان ومروره بمحطات عدة شملت الولايات المتحدة وإيطاليا وتشيكيا، وصل إلى فرنسا في العام 1999 وكان يحلم بأن يصبح طبّاخاً مشهوراً. ولكنّه عانى كثيراً في البداية كونه كان يفتقر إلى المال ويجهل اللغة الفرنسيّة. فعمل في البناء وتوزيع البيتزا وفي غسل الأطباق في أحد المطاعم التي تعرّض صدفة طبّاخها لحادث فحلّ مكانه يومها ليكتشفه صاحبه وينطلق مذّاك الحين في مغامرة الطبخ التي يعشقها. وبعد أن مرّ بمختلف مراحل هذه المهنة، إفتتح مطعمه الخاص في الدائرة 16 الراقية بباريس. وقد شهد نجاحاً كبيراً من وقتها وتمكّن بفترة وجيزة أن ينتزع نجمة "دليل ميشلان" الشهيرة ليعلّقها قريباً على مدخله.

Back To Immigrant News