- البرازيل تكرّم لبنان في كرنفالها العالمي للمرّة الأولى - فاجعة للاغتراب اللبناني في أستراليا... والوالدان يغفران للقاتل - هنا جلّول مورو من نائبة عن مدريد إلى وزيرة في الحكومة الإسبانيّة - لبنانيّو "روانوك" في فيرجينيا منذ أواخر القرن 19: سفراء لتراث لبنان وانتماء لبلدهم الجديد - عقود من العطاء للمليونير اللبناني الأصل جون ناصيف في مينيسوتا - رولا خلف من براثن الحرب اللبنانيّة إلى عرش أعرق صحيفة اقتصاديّة في العالم - معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام

في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم

لمناسبة "يوم الطبيب العالمي" في 30 آذار، عدّد الموقع الطبّي المتخصّص "MDLinx" عشرة أطباء غيّروا وجه العالم باكتشافاتهم وعلمهم، مبرزاً من بينهم البروفسور الراحل الأميركي من أصل لبناني مايكل دبغي.
وكان دبغي، الذي أجرى خلال مسيرته المهنيّة على مدى 75 سنة أكثر من 60 ألف عمليّة قلب، قد طوّر عام 1932 أوّل آلة للقلب والرئة، وفي الخمسينات طوّر أنابيب بلاستيكيّة لإصلاح الأوعية الدموية بهدف الحؤول دون تكرار السكتة القلبيّة والفشل الكلوي.
وقد أحدثت ابتكاراته الجراحيّة ثورة في تقنيّات القلب والأوعية الدموية، وشملت مجرى الشريان التاجي، واستئصال باطنة الشريان السباتي، والقلوب الاصطناعية، وأجهزة مساعدة البطين. وكان الرائد في استخدام طُعم الـ"Darcon" لإصلاح الأوعية الدموية، والمستخدم اليوم عالمياً.
نال البروفسور دبغي جوائز عدّة عن أعماله وإنجازاته من بينها وسام الحرية الرئاسي، والميدالية الوطنيّة للعلوم وميدالية الكونغرس الذهبيّة. وقد توفّي عام 2008 عن 99 عاماً أمضى 75 منها في الأبحاث والإختراعات والعمل الدؤوب مساهماً في تغيير معالم الطب وكيفيّة ممارسته اليوم.
 

Back To Immigrant News