- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم

لمناسبة "يوم الطبيب العالمي" في 30 آذار، عدّد الموقع الطبّي المتخصّص "MDLinx" عشرة أطباء غيّروا وجه العالم باكتشافاتهم وعلمهم، مبرزاً من بينهم البروفسور الراحل الأميركي من أصل لبناني مايكل دبغي.
وكان دبغي، الذي أجرى خلال مسيرته المهنيّة على مدى 75 سنة أكثر من 60 ألف عمليّة قلب، قد طوّر عام 1932 أوّل آلة للقلب والرئة، وفي الخمسينات طوّر أنابيب بلاستيكيّة لإصلاح الأوعية الدموية بهدف الحؤول دون تكرار السكتة القلبيّة والفشل الكلوي.
وقد أحدثت ابتكاراته الجراحيّة ثورة في تقنيّات القلب والأوعية الدموية، وشملت مجرى الشريان التاجي، واستئصال باطنة الشريان السباتي، والقلوب الاصطناعية، وأجهزة مساعدة البطين. وكان الرائد في استخدام طُعم الـ"Darcon" لإصلاح الأوعية الدموية، والمستخدم اليوم عالمياً.
نال البروفسور دبغي جوائز عدّة عن أعماله وإنجازاته من بينها وسام الحرية الرئاسي، والميدالية الوطنيّة للعلوم وميدالية الكونغرس الذهبيّة. وقد توفّي عام 2008 عن 99 عاماً أمضى 75 منها في الأبحاث والإختراعات والعمل الدؤوب مساهماً في تغيير معالم الطب وكيفيّة ممارسته اليوم.
 

Back To Immigrant News