- البرازيل تكرّم لبنان في كرنفالها العالمي للمرّة الأولى - فاجعة للاغتراب اللبناني في أستراليا... والوالدان يغفران للقاتل - هنا جلّول مورو من نائبة عن مدريد إلى وزيرة في الحكومة الإسبانيّة - لبنانيّو "روانوك" في فيرجينيا منذ أواخر القرن 19: سفراء لتراث لبنان وانتماء لبلدهم الجديد - عقود من العطاء للمليونير اللبناني الأصل جون ناصيف في مينيسوتا - رولا خلف من براثن الحرب اللبنانيّة إلى عرش أعرق صحيفة اقتصاديّة في العالم - معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام

لبنانيّو "روانوك" في فيرجينيا منذ أواخر القرن 19: سفراء لتراث لبنان وانتماء لبلدهم الجديد

بدأ اللبنانيون يصلون إلى مدينة روانوك (Roanoke) في ولاية فرجينيا الأميركيّة أواخر القرن التاسع عشر مع دخولها عصر الازدهار. وككل مدينة تنمو وتنتعش اقتصادياً يتوجّه إليها المهاجرون كونها المكان الأنسب لإيجاد عمل. ومع الوقت أسّس اللبنانيّون فيها رعيّتهم وافتتحوا عام 1917 كنيسة مار الياس المارونيّة وكان عددهم في تلك الفترة نحو 300 شخص.

والمدينة اليوم تشتهر بـ"المهرجان اللبناني" (Roanoke Lebanese Festival) الذي يُنظّم في عطلة يوم الذكرى (Memorial Day) في أميركا كل عام، ويشتهر بزيارة لكنيسة الرعيّة وبإقامة الصلوات والأطعمة والمشروبات اللبنانيّة.

خلال الحرب العالمية الثانية خدم أكثر من 100 لبناني من روانوك في الجيش الأميركي واثنين من بينهم يتبعون رعية مار الياس استشهدوا في ساحة الشرف، وحُفر اسميهما على النصب التذكاري القائم في وسط المدينة. ويعتبر كذلك المقدّم في الجيش الأميركي جوزيف أندرو موسى الضابط الحائز على أكبر عدد من الأوسمة في ولاية فريجينيا خلال خدمته في الحرب العالميّة الثانية وهو يأتي في المرتبة الـ13 على مستوى الولايات المتّحدة ككل.

 

Back To Immigrant News