- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

بلدة ممنع تكرّم ابنها النائب الأسترالي سيزار ملحم

كرّمت بلدة ممنع التابعة لمنطقة الجومة في عكار إبنها النائب الأسترالي عن "منطقة غربي متروبوليتان" (Western Metropolitan Region) في برلمان ولاية فيكتوريا (جنوب شرق أستراليا) سيزار ملحم، وذلك على أرض الملعب البلدي فيها.

بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطنيّين اللبناني والأسترالي، ثم كانت كلمة ترحيب وتعريف من ممثل رئيس الحزب "القوّات اللبنانيّة" الدكتور سمير جعجع منسّق الحزب في عكار الدكتور نبيل سركيس.

وألقى رئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر كلمة قال فيها إنّ "اللقاء في ممنع يعطي الصورة الحضارية عن عكار في أصالتها وقيمتها وعيشها الواحد"، معتبراً أنّ المكرم النائب سيزار ابراهيم ملحم "رفع اسم ممنع وعكار ولبنان عالياً في الاغتراب وفي أستراليا، وحقّق إنجازاً هاماً في دخوله إلى البرلمان هناك، وهذا تأكيد على قدرات أبناء عكار ونجاحاتهم في مختلف ارجاء الكون، ونحن فخورون بأبنائنا المميزين في شتى المجالات، والذين تألقوا وتميزوا وجعلوا لعكار الاسم اللامع والبراق أينما وجدوا".

ووجّه من خلال النائب المكرم تحية الى كل المغتربين، "الذين حملوا اسم لبنان معهم، ولم ينقطعوا عن وطنهم الأم، بل بقي في قلبهم ووجدانهم"، وأضاف: "اليوم نرى في العديد من بلداتنا بصماتهم ومساهماتهم في تنمية هذه البلدات والقرى". ودعا المغتربين الى "مزيد من النجاحات والتألق والتواصل مع لبنان، لأن الوطن بحاجة الى أبنائه".

من جهته، عدّد رئيس بلديّة ممنع يوسف طنوس مزايا المكرّم، من قيادته للعمّال في أستراليا لتحقيق مطالبهم، وتبوّئه مراكز مهمة في "حزب العمّال الأسترالي"، شاكراً له "دعمه لبلدته"، ومؤكداً "العمل على مشروع توأمة بين بلدية ممنع وإحدى بلديات المنطقة التي انتُخِب عنها نائباً، لأنّ البلدة بحاجة إلى الكثير من الانماء".

النائب المكرّم سيزار ملحم كانت له كلمة رحّب فيها بالحضور، وحيّا أهالي بلدة ممنع الطيبين، هذه البلدة التي وُلِدَ فيها في العام 1965، شاكراً للبلدية هذا التكريم ، وداعياً إلى التكاتف من أجل تنميتها وازدهارها.

وقال: "هاجرت إلى أستراليا من أجل حياة أفضل، والسبب الرئيس لكي يترك الإنسان أهله، هو السعي لتأمين حياة أفضل له ولعائلته، وأفتخر بكوني أسترالياً من أصل لبناني، وفخور جداً بأنّ أستراليا أعطتني كل ما كنت أؤمن به، فالعمل فيها متوفر للجميع، وليس بالضرورة من يصل هو إبن بيك أو شيخ أو خوري، فالعمل بضمير مرتاح من غير كذب ولا سرقة، هذه هي الحياة الأسترالية، كثير من اللبنانيّين فيها بنوا حياة جميلة جداً".

واعتبر ملحم أنّ "للاغتراب دوراً مهمّاً في مساعدة اللبنانيّين على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة"، آملاً عند قدومه إلى لبنان في المرّة المقبلة "أنْ يكون هناك رئيس للجمهوريّة، لأنه من دون رئيس لا يمكن للبنان أنْ يتحسّن، لأنّ دول العالم، والمستثمرون الذين يريدون العمل في لبنان، لا يُقدِمون على ذلك بغياب رئيس للجمهورية".

وتمنى ملحم على النوّاب في المجلس النيابي "أنْ يضعوا مصلحة لبنان فوق مصالحهم الشخصية، وألا ينتظروا لا إيران ولا السعودية ولا أميركا ولا أيّ دولة في العالم، فعلى اللبنانيين أن ينتخبوا هم رئيس جمهوريتهم".

واعتبر أن الشعب اللبناني قادر على التغيير، "في أستراليا النواب في خدمة الشعب، وليس الشعب في خدمتنا، واذا لم نخدم الشعب فالمحاسبة تتم بعد أربع سنوات ويقولون لنا عندها "باي باي"، وعلى الشعب أنْ يُشجّع النواب للعمل لصالحه، ولكن مشكلة لبنان مشكلة معقّدة، وعمرها عشرات السنين، من التدخلات من الدول العربيّة والأجنبيّة". ورأى "أن تكاتف اللبنانين مسيحيين ومسلمين يؤدي إلى التغييير نحو الأفضل".

وقد حضر الاحتفال إلى جانب المكرّم، ممثّل المحافظ عماد اللبكي رئيس بلدية بزبينا طارق خبازي، عضو المكتب السياسي لـ"تيار المستقبل" محمد مراد، المنسق العام لـ"تيار المستقبل" في عكار عصام عبد القادر، رئيسة قلم نفوس بيت ملات جاندارك دعبول، الأمين العام لـ"الجمعية اللبنانية للانماء الريفي" المهندس جان موسى، الناشطة الاجتماعية والسياسية سهام سلوم وحشد من رؤساء وأعضاء بلديات ومخاتير وفعاليات اجتماعية وثقافية وسياسية وأهالي البلدة.

Back To Immigrant News