- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

بيروت بين أفضل 15 مدينة سياحيّة في العالم لعام 2016

تمكّنت العاصمة اللبنانيّة بيروت من انتزاع المرتبة الـ12 في التصنيف الذي كَشَفَ عنه موقع "Travel + Leisure" ضمن لائحة تضمّنت أفضل 15 مدينة سياحيّة في العالم.

التصنيف هذا يأتي ضمن مسابقة "أفضل مدن العالم" (The World's Best Cities) ومن خلال استطلاع يجريه تحت مسمّى "جائزة الأفضل في العالم" (World’s BestAwards) الذي يطلبه موقع "T+L" من قرّائه وتحديداً مشاركته تجربتهم في السفر حول العالم ومشاركة أفكارهم عن أفضل المدن. ويلفت إلى أنّ أفضل ما في لائحة هذا العام هو تنوّعها الجغرافي من مدن في أميركا وأوروبا والشرق الأوسط وإمبراطوريّات آسيا.

الموقع، المتخصّص بالسياحة والسفر، أورد أنّه في منطقة اجتاحتها الحرب وحلّ فيها الدمار، تنهض مدينة بيروت، اللافتة في جمالها "من بين غبار الصحراء بمتاحف فنونها الحديثة والهندسة العثمانيّة فيها لتؤدّي وظيفة إضاءة نور في محيطها".

إلى ذلك، ذَكَرَت مواقع إعلاميّة أنّ التصنيف استند إلى معايير محدّدة من بينها المعالم الأثريّة والمناظر الطبيعيّة، الثقافة، فنون المطبخ، لطافة الشعب، التسوّق والقيمة العامّة للتجربة السياحية".

وورد في لائحة "Travel + Leisure" أنّ مدينة "شارلستون" (Charleston) في ولاية كارولينا الجنوبية في أميركا تصدّرت لائحة أفضل مدن العالم، من ثمّ مدينة "شيانغ ماي" (Chiang Mai) في تايلاند، و"سان ميغيل دو آلاندي" (San Miguel de Allende) في المكسيك.

وفي المرتبة الرابعة جاءت فلورانسا في إيطاليا ومدينة "ليونغ برابانغ" (Luang Prabang) في لاوس، و"كيوتو" (Kyoto) في اليابان و"نيو أورليانز" (New Orleans) في ولاية لويزيانا الأميركيّة، و"برشلونة" في إسبانيا، و"سافانا" (Savannah) في جورجيا، و"كايب تاون" في جنوب أفريقيا، وروما في إيطاليا التي انتزعت المرتبة 11.

يشار إلى أنّها ليست المرّة الأولى التي تحتل فيها بيروت مراكز متقدّمة عالمياً على المستوى السياحي. فعام 2013 نافست على لقب "المدن السبع الأجمل عالميًّا" إذ وقع الاختيار عليها لتكون واحدة من أهمّ المتنافسين في مسابقة "المدن السبع الأجمل عالميًّا" (7Wonders Cities). وكان تمّ الإعلان عن 28 مدينة تأهلت إلى المرحلة النهائية، ومنها ثلاث دولٍ عربيّة، هي بالإضافة إلى بيروت، الدوحة – قطر، والدار البيضاء – المغرب.

وفي العام ذاته أطاحت يروت بكل من باريس وبرشلونة إذ صنّفها موقع ""كوندي ناست" (Conde Nast) الذي يهتم بكل القضايا السياحيّة في العالم، ويستفتي قرّاءه ومتابعينه بشكل مستمر، العاصمة اللبنانيّة في المرتبة الـ21 عالمياً، ضمن قائمة أكثر المدن جذباً للسياح، وكانت الأولى بين العواصم العربيّة. واستطاعت بيروت التغلب بهذا الترتيب على مدن معروفة وتاريخية مثل باريس، وملبورن في أستراليا، وفينيس أو البندقيّة في إيطاليا وبرشلونة في إسبانيا.

وقبلها مَنَحَت "صحيفة "نيويورك تايمز" بيروت المركز الأوّل بين قائمة الأماكن التي ينبغي زيارتها العام 2009.

Back To Immigrant News