- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

سفير "فوق العادة" في الأرجنتين... أنطونيو عنداري – الجزء الرابع: الديبلوماسيّة

في شباط من العام 2013 وصل السفير أنطونيو عنداري إلى الأرجنتين لإكمال مسيرة نسج أفضل علاقات الصداقة مع الدولة التي تحتضن على أراضيها قرابة المليون ونصف مغترب من أصل لبناني، وحاملاً رسالة شد أواصر اللحمة بين لبنان المقيم والمنتشر وخصوصاً مسألة تسجيل اللبنانيّين وحثّهم على التواصل مع بلدهم الأم. وفي الآونة الأخيرة عمل جاهداً على تطبيق قانون استعادة الجنسيّة عملاً بتوجيهات وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل.
بدأ رحلة الألف ميل بأولويّات لوجستيّة اعترضت طريقه متعلّقة بمبنى السفارة والقنصليّة لكنّه تخطاها وكانت أولى إنجازاته هناك. توازياً، ومن دون كلل، نقل تاريخ لبنان وعراقته وتراثه عبر محاضرات واحتفالات وخصوصاً على مستوى الطعام الذي تبيّن أنّه آخر ما تبقى من روابط بين الجيل الثالث والرابع من المغتربين ووطنهم الأم. فعمل على تصحيح طريقة تحضيره وعلى تنويعه. ولتمتين العلاقات فيما بينهم ومع وطنهم الأم، أسّس جمعيّات متخصّصة، ولا يزال، بين المتحدّرين من أصل لبناني في اختصاصات أو مجالات معيّنة كالأطباء ورجال الأعمال.
أما ما ينطبق عليه وصف الوظيفة الرسالة، فهو سعيه الدؤوب لاستعادة المغتربين الجنسيّة اللبنانيّة عبر مجموعة إجراءات ابتكرها واقتراحات قدّمها ويتابعها لتطبيقها بهدف تسهيل المعاملات قدر الإمكان خصوصاً في بلد مترامي الأطراف كالأرجنتين. بداية مع شراء سجلات مرفأ بيونس آيرس ومقارنتها بإحصاءات لبنان القديمة، إلى توقيع مذكرات تفاهم مع حكّام الولايات، ومن ثمّ الانتقال إليها للتواصل مباشرة مع المغتربين فيها، وانتهاء بمتابعة معاملاتهم ضمن بيروقراطية تكاد تكون مقبرة استعادة أصحاب الحقوق جنسيّتهم.
عن رحلة الثلاث سنوات الأولى من مهمّته الدبلوماسيّة في الأرجنتين كان لـ"مركز الانتشار اللبناني" هذه المقابلة مع السفير أنطونيو عنداري.
 
النشاط الديبلوماسي
عن عمله الدبلوماسي في الأرجنتين، يؤكّد السفير عنداري أنّ السفارة اللبنانيّة تبقى دائماً على تواصل مع وزارة الخارجيّة الأرجنتينيّة لمتابعة المستجدات وتقديم طلبات لبنان إليها كترشيح شخصيّة ما إلى مركز دولي كالأمم المتّحدة وطلب تأييد الأرجنتين وبالعكس أيضاً. ويضيف: "ويمكنني القول إنّ علاقتنا مع الأرجنتين ممتازة لناحية أنّنا نتبادل معها أفضل العلاقات. وما أضاف إلى حسنها، هو أنّ نائب هيكتور تيمرمان وزير الخارجيّة الأرجنتينيّة السابق كان من أصل لبناني يدعى إدواردو زوين، ووزير الصحّة كذلك، وأيضاً حكّام ولايات عدّة وبعض النوّاب. وأنا على تواصل دائم معهم". 
أما لناحية العلاقات التجاريّة، فهي، وفق عنداري، ليست على قدر من الأهميّة اليوم بسبب بعد المسافة والنقل وهي تقتصر على بعض المنتوجات وخصوصاً في مجال الأدوية التي يبرع فيها الأرجنتينيّون وهي أرخص. ومن أسباب ضعف التبادل الاقتصادي كان وجود الرئيسة السابقة القريبة أكثر من النظام الاشتراكي اليساري حيث لم يكن الاستيراد والتصدير وتحويل الأموال مسهّل. أما اليوم مع الرئيس الجديد ماوريسيو ماكري وزوجته السيّدة الأولى وهي من أصل لبناني من بعلبك جوليانا عواضة، فقد تبدّل الوضع من الناحية الاقتصاديّة وسهّل الرئيس انتقال الأموال وهو يعمل على تخفيف القيود على الاستيراد والتصدير. ونتأمّل فتح مجال التبادل التجاري بين البلدين، علماً أنّ ليس لدينا الكثير من المنتجات التي يمكننا تبادلها نظراً إلى تشابه الإنتاج الأرجنتيني مع الذي نصدّره عادة من زيت ونبيذ وفواكه وضخامته عندهم، فضلاً عن بعد المسافات. 
ويتابع: "لكنّنا نؤكّد في الوقت ذاته على أنّ المنتجات اللبنانيّة لن تزاحم منتجاتهم هناك، فإذا صدّرنا مثلاً معلّبات الطعام من هنا لن يكون لها أثر على الإنتاج المحلي عندهم ولا تشكّل منافسة لها، وهذا ما نعمل عليه حالياً. فأنا أعمل مع السلطات الأرجنتينيّة كي تخفّف القيود على منتجاتنا وأشجّع بعض اللبنانيّين الموجودين هناك على استيرادها، وقد أصبح لدينا عدد من رجال الأعمال الجاهزين للاسيتراد من لبنان ويبقى علينا حالياً أن نجد من في لبنان يمكنه تلبية طلباتهم ضمن المواصافات الأرجنتينيّة". 
 
المحاضرات والتشجيع على زيارة لبنان ونداء إلى الـ"ميدل إيست"
بالإضافة إلى عمله الديبلوماسي يلقي السفير عنداري محاضرات في الجامعات ومراكز الأبحاث بهدف نقل معلومات عن لبنان إليهم "خصوصاً أنّ لا دراية مطلقاً لديهم عن بلدنا، وغالباً ما يربطونه بسوريا تحت عبارة "Syrio libanaise". ويقول: "هناك قصّة تُروى عن زيارة الرئيس السابق ميشال سليمان الأرجنتين وكانت تُرحِّب به الرئيسة كريستينا كيشنر بهذه الصفة (سيريو ليبانيز)، فاستوقفها وقال لها لا وجود لهذه التسمية إنّما فقط "لبنان"، فقبلت معه أن تنادي الجالية بهذه الصفة حتى رحيله فقط. إذاً هناك لغط حول لبنان وكثيرون يظنّون هناك أنّ لبنان صحراء وعندما يرون أنّ فيه جبال وثلوج أثناء المحاضرات يتفاجأون". 
ويتابع: "بذلك نعمل على تشجيع الرحلات إلى لبنان، وحالياً يأتي سنوياً أربع أو خمس وفود يتألّف كل واحد منها من نحو 50 شخصاً. ولكن المشكلة التي تعترضنا أنّ ليس هناك من طيران يذهب إلى هناك سوى الإمارات وقطر اللتين تذهبان إلى البرازيل ومن ثمّ الأرجنتين، وبنفس خط العودة إلى دبي أو الدوحة ومنهما يمكن التوجّه إلى لبنان، وهذه الرحلة تستغرق 24 ساعة طيران. وهناك كذلك الخطوط الجويّة التركيّة. ونحن ندعو "شركة طيران الشرق الأوسط" إلى وضع اتّفاق مع شركة أخرى كـ"طيران فرنسا" و"إيبيريا" الإسبانيّة كون كثيرون يأتون إلى إسبانيا من الأرجنتين. وهكذا اتفاق سيشجّع الناس أكثر على المجيء وسنستفيد من ذلك سياحياً.
 
مسألة بيع أراضي المغتربين في لبنان
عن هذا الموضوع يقول عنداري: "رأينا في الفترة السابقة أنّ عدداً كبيراً من السماسرة قصد شراء أراضي في لبنان عائدة لمغتربين بأسعار بخسة، وقد عمّمت وزارة الخارجيّة والمغتربين منذ زمن على وجوب تنبيه أبناء الجاليات في الخارج على هذا الموضوع، ونحن بالتالي نشدّد كثيراً على مسألة بيع الأراضي والوكالات. ونحاول إفهام البائع موضوع البيع كأن نقول له إنّ قطعة الأرض في منطقة ما لا يمكن أن يكون سعر مترها 5 دولارات فقط. فالحفاظ على الأرض مهم ونحن لا نستطيع منع أحد من البيع ولكن شرط ألا يَلحَقُ به غبن. 
وبحكم أنّ وكالات البيع تتم كلّها في السفارة فنحن نتّصل بصاحب العلاقة دائماً ونتابع معه موضوع البيع ونضع ضوابط لهذا الموضوع. 
 
Back To Immigrant News