- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

وادي قاديشا نحو معلم عالمي يُجذِّر أهله بأرضهم

بعد الخلوة التي عُقِدَت في بكركي بتاريخ 15/12/2015، برئاسة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والتي أُقرّ فيها تحويل الوادي إلى معلم سياحي عالمي عبر تحويل "لجنة وادي قاديشا" إلى مؤسّسة قائمة بذاتها، استُكمَلت الخطة في اجتماع عُقد أمس الخميس في المقر الصيفي للبطريركية المارونية في الديمان، بتوقيع الأعضاء المؤسّسين على النظامين الأساسي والداخلي لـ"جمعية إدارة وادي قاديشا" واللذين أعدّهما الوزير السابق المحامي زياد بارود. وقد أكّد المجتمعون أنّ هدف الخطة هي الجمع بين المحافظة على معالم الوادي التراثيّة العالميّة وتجذير أهله في أرضهم.

 

البطريرك يبارك

بنتيجة التواصل بين المجتمعين، وبعد جلسات عُقِدَت مع المعنيّين بأوضاع الوادي المقدّس، وُضع النظامان الأساسي والداخلي لـ"جمعية إدارة وادي قاديشا" ووقّع عليهما الأعضاء المؤسّسون بعد أخذ بركة البطريرك، وهم: النائب البطريركي على جبة بشري المطران مارون العمار، القيّم البطريركي في كرسي الديمان الخوري طوني الآغا، رئيس دير مار ليشع الأب جوزيف مسلّم، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري إيلي مخلوف ورئيس اتحاد بلديات زغرتا - الزاوية الزعني خير.

إلى البطريرك ومؤسّسي الجمعيّة والوزير بارود، شارك في الاجتماع كل من وزير الثقافة ريمون عريجي، النائبين ستريدا جعجع وإيلي كيروز، ممثّل الرهبنة اللبنانيّة المارونية الأب شربل كيروز، ، منسّق القوات اللبنانية في المنطقة جوزيف اسحاق والمستشار القانوني لاتحاد بلديات القضاء مرشد صعب.

وقد كلّف المجتمعون الوزير بارود متابعة هذا الملف في وزارة الداخليّة والبلديّات من أجل الحصول على العلم والخبر.

 

خطة تحافظ على الوادي وتراعي مصلحة الأهالي

بعد التوقيع قال وزير الثقافة عريجي إنّ وزارته والنوّاب وفاعليات اجتماعية سبق أن وضعوا خطة في العام الماضي لإدارة هذا المكان المقدس الذي له أهمية تاريخية وبيئية وسياحية كبرى، لافتاً إلى أنّ خطوة اليوم هي الأولى لإيجاد المؤسّسات الرسميّة التي ستُنفِّذ الخطة وتُشرِف على إدارة الوادي، مؤكِّداً مواكبة هذا العمل كوزارة ثقافة بهدف إيجاد الحل بين المحافظة على الوادي ومصلحة الأهالي كون الوادي من دون أهله لا ينفع ومن دون مكوّناته التاريخية والدينية والسياحية والبيئية أيضاً لا ينفع الأهالي.

وأضاف: "بالتالي هذه كانت خطوة أساسية وبرأيي تاريخيّة في حياة الوادي اليوم إذ وُجِدَت المؤسّسة الجمعيّة بمساعي الوزير بارود لنضعها على الطريق الصحيح وتبقى العبرة بالتنفيذ".

وتابع: "لكن إذا أردت أنْ أستند على ما سبق من إيجابية وتعاون لوضع الخطة ولإيجاد هذه الجمعيّة أنا متفائل جداً بالمستقبل بهمّة جميع نواب المنطقة، واتحاد البلديات والمديريّة العامة للآثار.

 

الوادي تراثي عالمي سيُجذّر أهله بأرضهم

النائب عن منطقة بشرّي ستريدا جعجع اعتبرت أنّ "الخطوة هي نقلة نوعية باتجاه مأسَسَة العمل في الوادي لناحية إبقائه على لائحة التراث العالمي كمعلم سياحي عالمي نظراً لما يمثله من قيم تاريخيّة ودينيّة وروحيّة وبيئيّة وسياحيّة وثقافيّة".

وأضافت: "هذه المناسبة تاريخية كما قال الوزير عريجي، لأنّه يهمّنا أنْ نحافظ على أمرين، أولاً أنْ يبقى وادي قاديشا على "لائحة التراث العالمي" بعد أنْ أُطلِقَت الصرخة في الآونة الأخيرة بسبب بعض التعديات عليه، وفي الوقت نفسه أنْ نحافظ على أهلنا كي يبقوا متجذّرين في أرضهم، فالذي وصلنا إليه اليوم هو عمل دؤوب قمنا به من سنة إلى تاريخ اليوم وعلى رأسنا غبطة البطريرك وطبعاً وزير الثقافة ريمون عريجي ونحن كنواب وفاعليّات المنطقة بالإضافة إلى الجهود التي بذلها الوزير بارود".

وختمت جعجع بإطلاق وعد لأهالي قضاء بشري بأنّه سيكون لديهم معلم سياحي عالمي، وأنّ التواصل سيكون على أفضل ما يكون مع المقلب الآخر من هذا الوادي في قضاء زغرتا بوجود المعنيّين هناك وبالتحديد النائب سليمان فرنجية الذي هو حريص أيضاً على أنْ يبقى وادي قاديشا والمقلب الآخر على لائحة التراث العالمي".

Back To Immigrant News