- معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام - المحامية اللبنانيّة الأصل سيلين عطالله بين الأفضل في أميركا الشماليّة - بيار جراوان اللبناني الأصل ينقل كتابه الأكثر مبيعاً في ألمانيا إلى أميركا - في "يوم الطبيب" إختيار مايكل دبغي من بين 10 أطباء غيّروا وجه العالم - سلوى أنطوني اللبنانيّة الأصل إحدى أبرز وكلاء الكتّاب في أستراليا - لغة المغتربين الموارنة في قبرص "Sanna" تُكتب للمرّة الأولى - رحيل نائب ولاية أوهايو وقاضي مدينة وارن اللبناني الأصل روبيرت نادر

العميد روكز للمغتربين في ميشيغن: لثورة ترُدُّ لنا لبنان القوي

في إطار جولة يقوم بها قائد فوج المغاوير السابق العميد المتقاعد شامل روكز على المغتربين اللبنانيّين في الولايات المتّحدة الأميركيّة، كان لقاء مع الجالية اللبنانيّة في ولاية ميشيغن ألقى خلاله كلمة جاء فيها: "المطلوب منا اليوم، أن نبدأ ثورتنا المخمليّة، التي ترد لنا لبنان القوي الذي نحلم به، لبنان الكرامة، لبنان فخر الدين وطانيوس شاهين والبطريرك الحويك فلنتخلص معاً بكل الوسائل الديقراطية من تجار الهيكل".

 

لتحقيق لبنان العدالة والديمقراطيّة

العميد روكز، الذي كرّمته الجالية ومنحته درعاً تقديراً لعطاءاته وإنجازاته الوطنيّة، أضاف: "نحن هدفنا واضح وبسيط، وهو أنْ نُحقّق لبنان العدالة والمساواة والإنماء المتوازن، لبنان الحرية والديمقراطية، لبنان الذي يفتخر به أبناؤه"، لافتاً إلى أنّ "هذه الحريّة التي استشهد كثيرون من أجلها، يجب أن تبقى ضمير لبنان".

 

الحوار الوطني

ودعا العميد روكز إلى "حوار على قاعدة الصدق والشفافيّة وتقبُّل الآخر"، مشدّداً على أنّ "لا مساومة على الحرية والسيادة والكرامة الوطنيّة".

وأضاف: "من يريد الحوار لا يجب أن ترتكز نقاط حواره على خلفيّات طائفيّة وحزبيّة وكيديّة، بل على مصلحة كل اللبنانيّين من دون تفرقة، واعتبارهم شركاء متكافئين في الوطن".

 

الخلافات في لبنان ومواجهة الإرهاب

وفي موضوع الخلافات في لبنان، قال الجنرال روكز: "قِمَّة الديمقراطيّة هي في تنظيم اللبنانيّين لخلافاتهم وخلق مساحات مشتركة للحوار فيما بينهم على قاعدة الصُدق والشفافيّة وتقبُّل الآخر". وأضاف: "إنّ اختلافاتنا السياسيّة هي جزء من الحريّة والديمقراطيّة، لكنها عندما تتحوّل إلى خلاف تصبح نوعاً من الديكتاتوريّة التي نرفضها، بل نحاربها".

وإذ لفت إلى أنّ "الإرهاب يضرب ثقافتنا وتعاليمنا ومعتقداتنا"، أكّد العميد روكز أنّ "مقاومتنا له يجب أنْ تكون نابعة من روح وطنيّة شاملة".

 

الانتخابات النيابيّة وتصويب البوصلة

وفي موضوع الانتخابات النيابيّة المقبلة والمزمع إجراؤها في أوائل عام 2017، قال العميد روكز: "غداً في الانتخابات، صوتك هو كرامتك ومستقبل أولادك، فلا تُفرّط به بالرخيص".

ودعا الجميع إلى "تصويب البوصلة"، موضحاً ذلك بأنّه يجب أنْ "يعود الحاكم في خدمة الدولة والشعب، لا العكس".

Back To Immigrant News