- البرازيل تكرّم لبنان في كرنفالها العالمي للمرّة الأولى - فاجعة للاغتراب اللبناني في أستراليا... والوالدان يغفران للقاتل - هنا جلّول مورو من نائبة عن مدريد إلى وزيرة في الحكومة الإسبانيّة - لبنانيّو "روانوك" في فيرجينيا منذ أواخر القرن 19: سفراء لتراث لبنان وانتماء لبلدهم الجديد - عقود من العطاء للمليونير اللبناني الأصل جون ناصيف في مينيسوتا - رولا خلف من براثن الحرب اللبنانيّة إلى عرش أعرق صحيفة اقتصاديّة في العالم - معرض في قنصليّة ديترويت عن الصحافة والأدب في المهجر بالتعاون مع جامعتي "الروح القدس" و"اللويزة" - 32 امرأة تخرّجن خلال تولّيه الوزارة.. باسيل للدبلوماسيّين: مهمّتكم الاقتصاديّة وطنيّة وللتواصل مع المنتشرين - اللبنانيّة الأصل هدى بركات تفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربيّة - مؤتمر لجامعة ماريلاند عن ريادة جبران ونعيمة والريحاني في نشر التعدّدية والسلام

"نبع الطاحون" إكتشاف جديد في وادي قنوبين

"نبع الطاحون" إكتشاف جديد في وادي قنوبين

يُعرف عن وادي القديسين كثرة كهوفه وتنوعها، مثل كهف البيدر وكهف حفافي القصب، ولكن ما لم نكن نعرفه وتمّ إكتشافه مؤخراً هو كهف نبع الطاحون.

كهف نبع الطاحون إكتُشف من قِبل متطوعين في "رابطة قنوبين للرسالة والتراث".

هو كهف في أسفل شير صخري محاط بالجلول الزراعية وهو عبارة عن كهف ذات جدران صخرية تمتلئ بترسبات مائية متحجرة تتمازج بألوانها الترابية والبيضاء. تنساب المياه من سقفه مشكلةً ترسبات عمودية دقيقة وجميلة. أرضه صخرية ومسطحة تتجمّع عليها طبقات من التربة والوحل والأعشاب. مساحته 15 متراً مربعاً ومدخله صغير بطول 125سم وعرض 50سم. يطلّ كهف نبع الطاحون على الوادي من جهة الغرب مقابل مغارة عاصي في حدث الجبّة ومن الشرق مقابل الكرسي البطريركي على مشارف الوادي.

يعتقد البعض أنّ هذا الكهف وجد قرب الطاحون لإستعمال مياهه في دورة الطواحين والمعاصر.

يتمّ دراسة ترميم هذا الموقع من قبل رابطة قنوبين البطريركية لتحويله إلى محطة إستراحة سياحية ضمن الشروط الفنية والقانونية.

   

Back To Immigrant News